إحذروا، نوى الكرز سامة.

الخميس، 10 أغسطس 2017

svklimkin on flickr
حكار بسام
تابعوني على تويتر

نعم كما قرأتم في العنوان، نوى الكرز سامة، وإذا حاولتم في يوم من الأيام تذوقها كما تتذوقون نوى المشمش الحلوة فستندمون عن تجربتكم هذه.

إذا لم تصدقوا كلامي السابق، فاسألوا الشاب ماثيو كريم -28 سنة- من مدينة بلاك بول البريطانية، ففي 17 يوليو الماضي دفعه الفضول إلى تجربة تذوق نوى الكرز وإكتشاف النتيجة بنفسه، بعد 20 دقيقة بدأ يحس بصداع وتعب شديد، لتتصلت رفيقته بالإسعاف ويتم نقله إلى المستشفى ليعطى له ترياق مضاد فينجو الأب لثلاثة أطفال، ويخبرنا عن تجربته بالتفصيل.
قال عن طعم نواة فاكهة الكرز أنها تشبه في مذاقها طعم اللوز ولكن مع نكهة الكرز، وهذا مادفعه إلى ابتلاع إثنتين زيادة من النوى، فحدث ما حدث.

قبل أن أتابع موضوع اليوم إليكم هذه المعلومة: نواة الكرز تحتوي على مادة "أميغدالين" وعند بلع النواة تتحول هذه المادة إلى "سيانيد الهيدروجين" السامة.

بعد أن تعافى الشاب البريطاني طلب منه الأطباء قبول دراسة حالته، لأنه لم يسبق لهم معالجة حالة تسمم بالسيانيد ناتجة عن نوى الفواكه، كما طالب ماثيو بوضع تحذير على علب هذه الفاكهة من أجل تجنب إبتلاع نواتها، هكذا لن يكرر أي شخص آخر تجربته السيئة، وأنا بدوري كتبت ونشرت لكم هذا الموضوع على مدونة الحياة لتعم الفائدة.

ملاحظتين خارج موضوع سم نوى الكرز استنتجتهما من القصة:

أولا: الأطباء البريطانيون لم يتركوا الفرصة تفوت دون إنتهازها لدراسة حالة التسمم وهذا بعد تقديم العلاج للمريض، لدينا نحن لاأعتقد أنهم سيكونون مهتمين بالموضوع، هل هو جو العمل المتوفر في الغرب، لدينا نحن ظروف العمل إذا سمحت للأطباء بأداء المهمة الرئيسية وهي العلاج فقط فذالك سيكون كافي، ربما ظروف العمل والوسائل المتوفرة لاتوفر هذا الجو للدراسة والبحث، ليتحقق التقدم في المجال.

ثانيا: بالنسبة لماثيو كمواطن بريطاني بادر بتقديم تغيير سيكون ذا في المجتمع بعد تجربته الخاطئة، ربما سيكون هناك تحذير على علب بيع الكرز من سم النوى، وهكذا يكون بوعيه هذا ساهم بشيء إيجابي في مجتمعه، وهكذا مع كل مبادرة من مواطن سيكون المجتمع في مستوى أفضل.



 المصدر: قصة ماثيو طالعتها على الموقع الفرنسي 20minutes.fr

0 التعليقات: