عشرة أطعمة أبعدها عن كلبك.

السبت، 31 مايو، 2014

 photo credit : West Midlands Police on Flickr
سبق وأن نشرت نفس الموضوع حول القطط منذ مدة، واليوم نذكر بعض الأطعمة التي يمكن أن تضر بصحة الكلاب عند تناولها و ربما تقتلها كذالك، من بين هذه الأطعمة أشياء لم أكن أتوقع أن تكون مؤذية لهذه الحيوانات، مثل عظام الدجاج النيء أو الحليب، هذا الحيوان الذي سخره الإنسان لخدمته في الكثير من الميادين سواء للحراسة أو الكشف عن المخدرات في المطارات وحتى الإستعانة به في البحث عن الضحايا من البشر تحت الأنقاض في حالات الكوارث، مصدر هذا الموضوع هو نفس المصدر السابق وهو موقع Womanitley.com.


البصل والثوم، الكثير من الأطعمة التي يحضّرها الإنسان لنفسه تحتوي على البصل والثوم، فهما يعطيان نكهة للطعام كما لهما فوائد صحية للإنسان لكنهما يمكن أن يسببا التسمم لدى الكلاب ويزداد خطرهما في الحالة النيّئة، الأعراض السلبية بعد تناول البصل والثوم لاتظهر مباشرتا على الكلب خلال ثلاثة أو أربعة أيام ستلاحظ بأن الكلب بدأ يظهر عليه بعض الخمول ولون بوله تحول إلى اللون البرتقالي أو الأسود.

الشوكولاتة، مادتي الكافيين والثيوبرومين في الشوكولاتة هما العنصران اللذان من الممكن أن يكونا قاتلان للحيوان ي حالة ماتناول كمية كبيرة من الشوكولاتة، الأعراض تتمثل في تقيؤ الحيوان وألم على مستوى البطن، الشوكولاتة السوداء أكثر خطرا على الحيوان في نفس الوقت هي الأكثر فائدة لصحة الفلب والشرايين لدى الإنسان.

الأفوكاد، تقريبا كل أجزاء شجرة الأفوكادو بما فيها الثمار تسبب التسمم للحيوان، تناول الكب لهذه الفاكهة يعرضه لخطر الإنخناق أو إنسداد الأمعاء، سعر هذه الفاكهة هنا في الجزائر مرتفع نسبيا وهي تستخدم في تحضير نوع من السلطة.

الإكسيليتول، هذا العنصر الذي نجده في المواد الخالية من السكر كبعض أنواع العلكة، وهو يستخدم كبديل للسكر المضر بصحة الإنسان فهو يعطي المذاق الحلو كما وجدت بأنه صحي لأسنان الإنسان ، تجنب تقديم اطعمة تحتوي على المحليات الإصطناعية أو بديل السكر كهذا الذي ذكرناه لأنه من الممكن أن يؤدي إلى الفشل الكلوي لدى الحيوان.

الدجاج، عظام الدجاج المطهي هي المشكلة  فلها تأثير سلبي على معدة وأمعاء الحيوان مقابل ذالك ليس هناك خطر على الحيوان إذا تناول الدجاج النيء.

طعام أصابه العفن، الكثير من الناس لايجدون مشكلة في تقديم الطعام القديم والذي نمى عليه العفن للكلاب، هذا العفن من الممكن أن يكون قاتل للحيوان، أبعد هذه الاطعة عن الحيوان قدر المستطاع حتى لايصل إليها.

كوز الذرة، قد يؤدي إلى إنسداد معوي.

الحليب، أو أي من مشتقاته التي تحتوي على كمية كبيرة من اللاكتوز -سكر الحليب- بعض الكلاب كالقطط البالغة فهي لاتتحمل هضم اللاكتوز،لكن ليس هناك مشكلة مع بعض الزبادي أو الجبن بما أنها لاتحتوي على كمية كبيرة من اللاكتوز.

سمك السلمون النيء، السمك في هذه الحالة قد يحتوي على بعض الطفيليات المسممة، أعراض تناول سمك السلمون النيء لدى الحيوان تتمثل في إرتفاع درجة الحرارة، قيء وإسهال، بالمقابل ليس هنا مشكلة مع سمك السلمون المطهي.

الكبد، كمية قليلة من الكبد المطهي لامشكلة فيها، الكبد يحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ "A"  وهذا العنصر مضر للكلاب فقد يؤدي إلى تشوه في العظام وحتى إلى الموت في بعض الحالات.


0 التعليقات: