10 أطعمة أبعدها عن قطتك

السبت، 15 مارس، 2014

photo credit : TomEats on Flickr
يبدو  أنني أكثرت الكلام عن القطط على مدونة الحياة، من سرير القطط  إلى مقطعي الفيديو اللذين نشرتهما مؤخرا، لا بأس في المرة القادمة سيكون لنا موضوع حول الكلاب هكذا لن يغضب مني محبي الكلاب الأليفة فأنا أريد أن أكسب محبة الفريقين للمدونة، أنا عن نفسي أحب كلا هما، لكن لأكون صريح فأنا لن أربي كلب لمجرد أن يكون حيواني الأليف فقط بدون الحاجة إليه في الحراسة أو أي شيء مماثل ،على عكس القطط  فقد كان لدي قط وفقدته بعد أن بلغ سن الثامنة، الكارثة أن البعض يربي فصيلة معيّنة من الكلاب من أجل إستخدامها في مباريات مصارعة الكلاب، هذا موضوع آخر ممكن أن نتكلم عنه مستقبلا.
اليوم حاولت أن أنقل لكم ما نشر باللغة الانجليزية على موقع  "ومنتلي" Womanitely، الموضوع حول الأطعمة التي تضر بصحة القطط، فكل ما نسميه أكل وطعام بالنسبة لنا كبشر ليس بالضرورة يصلح لإطعام القطط الأليفة، تابعوا معي عشرة من الأطعمة  يجب أن نزيلها من قائمة طعام القطط الأليفة ربما كثير منا لايزال يدلل قطه بواحد منها جهلا منه بأضرارها.

  • الزبيب والعنب، أعراض التسمم لدى القط في حالة تناوله لهذه الفاكهة تظهر بعد 24  ساعة وهي: إسهال، نقص الشهية، خمول وضعف، ألام في البطن نقص التبوّل.
  • البصل، تجنب تقديم طعام يحتوي على البصل لقطتك لأنه يحتوي على عناصر تدمر خلايا الدم الحمراء لدى القط مما يتسبب في مشاكل من بينها فقر الدم.
  • الثوم، أخطر من البصل سمّية على القطط لكننا دائما نتفادى إضافة كمية كبيرة نسبيا منه كما الحال مع البصل إلى طعامنا.
  • البيض النيء، بياض البيض الغير مطبوخ يحتوي على "الأفيدين"  Avidin  وهو مركب بروتيني ممكن ان يوقف إمتصاص فيتامين "بي" B ، فضلا عن إمكانية إحتواء البيض النيء على انواع من البكتيريا التي تسبب التسمم الغذائي، كبكتيريا "سلمونيلا" Salmonella.
  • المشروبات الكحولية، كمية قليلة من هذه المشروبات -المحرمة في ديننا كمسلمين- قد تسبب التسمم الكحولي لأن القط أصغر حجما وأضعف، 
  • الكافيين، القهوة والشاي ممنوعة على القطـ، الشيكولاتة كذالك لإحتوائها على الكافيين الذي يدر البول لدى الحيوان مما قد يسبب له جفاف، القط لدي كان يحب الشيكولاتة و شاركته البعض منها أكثر من مرة اتمنى أن لايكون هذا سبب موته فهو لم يكن يتبوّل بكثرة في ذالك الوقت عند موته.
  • الشحوم، البعض يقدم لقطته بقايا الشحوم التي يزيلها من قطع اللحم، الشحم بكمية قليلة لا اس به لكن أن تملأ غناء أكل القط بقطع الشحم فهذا  يسبب له مشاكل في المعدة بما فيها قيء وإسهال.
  • العظام، تسبب مشاكل في الجهاز الهظمي، حواف العظام المكسّرة قد تؤدي إلى تمزقات داخلية، القط لدي كان يحب أكل عظام الدجاج لكنني أبعدتها عن متناوله بعد أن أخبرني أحدهم بأن القطط مع تقدمها في السن تعجز معدتها على هظم العظم مما قد يسبب لها إمساك ربما يكون على حق.
  • الحليب والكريمة، القطط البالغة غير قادرة على هضم سكر اللاكتوز الموجود في الحليب، هذا يسبب لها إسهال الذي بدوره يسبب الجفاف، هذه المعلومة أدهشتني،  فنحن أشبعنا قططنا بالحليب خلال كل فترات عمرها.
  • فاكهة الأفوكادو، مادة Persin معروفة بسميتها للحيوانات، تناول كمية كافية تسبب مشاكل في الجهاز الهظمي والتنفسي وتراكم السوائل حول أنسجة القلب، في الحقيقة شجرة الافوكادو ككل تحوي هذه المادة لذا توجب إبعاد القط حتى عن بذرة هذه الفاكهة.

0 التعليقات: