رسم بالألوان المائية. Watercolor painting 11x15cm paper

السبت، 27 مايو، 2017


كل هذه الرسومات على ورق أبيض مقاس 11x 15سم
أتعبتني اللوحة الزيتية التي أعمل عليها حاليا، لذا أردت اخذ قسط من الراحة مع الألوان المائية الوديعة، أقول عنها وديعة لأنها لاتملك رائحة المواد التي أضيفها إلى  الالوان الزيتية، ولاتتعبني في آخر كل عمل بغسل الفراشي من بقايا الصباغ وإلا تتلف الفرش الباهظة الثمن..
الرسم بالألوان المائية ممتع، ولاشيء يفسد متعته عند نهاية العمل كما يفسد متعة الرسم بالالوان الزيتية العقوبة التي ذكرتها لكم، من الغسل وإحتمال رائحة المواد المذيبة من -التيريبونتين- و-الوايت سبيريت- وبدون أن أنسى زيت بذور الكتان أيضا، هذه التي أثارت غيضي مؤخرا بعد أن إنسكب مني نصف القارورة وأنا الذي أستخدمها بالتقطير وبحرص كبير وكأنني أضع العطرعلى ملابسي، هذا لأنها من النوع الغالي الثمن -قارورة 75 ميلي لتيربسعر 560.00 دج-، الألوان المائية لاتحتاج إلا للماء وأبدأ العمل.


إلى غاية اليوم لم أنشر صور لوحة زيتية إنتهيت من العمل عليها، وهذا لأن الصور التي إلتقطتها لم تعجبني ولم تعطي اللوحة حقها، لكن أعدكم قريبا سترون صورتها، هناك أيضا ثلاثة لوحات لم أنتهي منها، ومن بينها اللوحة التي اخوض معها المعركة، كل هذه الاعمال سترونها غن شاء الله على مدونة الحياة عندما يحين الوقت.
أتمنى أن تعجبكم هذه الأعمال التي أنشرها اليوم، مع أنني إستخدمت آلة التصوير الرقمية القديمة في تصويرها، هذه الآلة لم تعطي الرسوم حقها، لأنني أراها الآن أمامي أجمل مما في الصورة أمامكم على المدونة.




علبة الألوان المائية التي تشاهدونها على الصورة، إقتنيتها من مدينة سطيف مؤخرا، سعرها 1100.00 دينار جزائري، قبل هذا كنت قد استخدمت الوان مائية لايتعدى سعرها 100.00 دج فقط وهي أيضا جيدة، سعر بعض الانواع من الالوان المائية يصل حتى 6000.00 دج للعلبة.


فرش الرسم تختلف أسعارها حسب الشركة المصنّعة وجودة الفرشاة، استخدمت حتى بعض فرش الرسم الخاصة بالألوان الزيتية في الرسم بالألوان المائية، اخترت لكم مثلا في الصورة 5 فرش رسم ترونها في الاسفل اسعارها على التوالي من الاعلى إلى الأسفل
820.00 دج،530.00 دج، 530.00دج، 720.00دج، الفرشاة الأكبر حجما في الاسفل هي واحدة من بين مجموعة كبير ة اشتريتها بسعر منخفض لااتذكر السعر، لكن على ما اعتقد سعر الفرشاة الواحدة من النوع الجيد يكفي لشراء مجموعة من ستةة او اكثر من هذه الفرش.
فرشاة رسم وجدتها في احد محلات مدينة سطيف الجزائرية، يبلغ سعرها 10000.00 دج، بعض الانواع الباهضة الثمن تصنع من شعر الحيوانات النادرة.
ورقم الرسم الخاص بالألوان المائية، نجد أنواع كثيرة منه تختلف في السعر على حسب جودتها، ورقة من حجم A3 -لاأتذكر الوزن- يبلغ سعرها 250.00 دج
نوع آخر من نفس الحجم A3 تجده بسعر 160.00دج
نوع آخر جيد من نفس الحجم أيضا يبلغ سعره 300.00 دج.
من المهم أن تستخدم الورق الخاص بالالوان المائية، الورق العادي يتغير شكله نتيجة تعرضه للماء، وكما أخبرني صاحب المحل فإن الالوان تتأثر بالاحماض الموجودة في الورق العادي فتتغير.
الورق الذي استخدمته في الاعمال التي تشاهدونها، هو ورق 160.00 دج، لدي ورق 250.00 دج لكنني وفّرته من أجل أعمال أخرى، سترونها إن شاء الله على مدونة الحياة.
أقوم بتقطيع الورقة الكبيرة إلى أحجام صغيرة، وأنصح أي واحدم منكم يريد تعلم الرسم بالألوان المائية أن يفعل الشيء نفسه، مع القت ستجد مهارتك تتطور، وعندها يمكنك استخدام الاوراق الاكبر والاغلى ثمن والالوان الالى ثمن أيضا.
استخدم إناءين من الماء واحد لتنظيف الفرشاة، وواحد حافظ على الماء فيه نقي إستخدمه في إذابة الألون.


0 التعليقات: