أثرياء العالم لسنة 2014 مع تفاصيل أخرى.

الثلاثاء، 4 مارس 2014


إليكم قائمة  المليارديرات لهذه السنة 2014 بالترتيب حسب ما نشرته مجلة فوربس العالمية، معظم هذه الأسماء مرتبطة بأسماء منتوجات لها شعبية كبيرة لهذا حاولت ربط بعض الأسماء  بمنتوج قد تعرفونه سواء كان سيء أو كان جيد، تعمّدت كتابة الأسماء بالحروف اللاتينية أيضا، إخترت أن أستعرض لكم  31 شخصية، أعلم أنه هناك الكثيرين الذين يكتبون حول هذا الموضوع لكن إخترت أن أكتب عنه بطريقتي فأرجو أن يلقى الموضوع إعجابكم، للإشارة فإن الشخصين في الترتيب 23 و 24 متكافئان في الثروة.


  1. بيل غيتس BillGates  قيمة ثروته 76  مليار $ مصدرها شركة مايكروسوفت ، عاد الامريكي مؤسس شركة مايكروسوفت التي         تصدر نظام التشغيل الشهير "ويندوز" ليحتّل المرتبة الاولى بعد أن كان فقدها.
  2. كارلوس سليم الحلو Carlos Slim Helu  قيمة ثروته 72 مليار $ مصدرها قطاع الإتصالات، مكسيكي من أصل لبناني تصدّر       قائمة أغنى رجل في العالم أكثر من مرة آخرها السنة الماضية، اللبنانيون في المهجر صنعوا الكثير من قصص النجاح، أتذكر الأن       قصة قرأتها في كتاب إشتريته ذالك الوقت من معرض للكتب وهو باللغة الفرنسية  يتحدث عن مليارديرات الجزائر، من بينهم رجل     من مدينة وهران -مدينة تقع في غرب الجزائر-  لا أتذكر إسمه هاجر إلى دولة إفريقية مشهورة بإنتاجها للالماس لم يكن حينها يملك     إلا القليل من المال تعرف على لبناني يعمل في تجارة الالماس، هذا الاخير نقل بعضا من خبرته لصاحبنا الجزائري ثم ساعده فيما       بعد ببعض المال لينطلق في تجارة الالماس ويصنع ثروة هو الاخر ويشد الرحال بعد ذالك لإسبانيا لتتوسع إستثماراته، عنوانp; الكتاب   بالفرنسية إذا لم تخني الذاكرة                      "Les Milliardaires Algériens" ترجمتها بالعربية "المليارديرات الجزائريين وهو من; تأليف; شخصين على ما أتذكر.
  3.  أمانسيو أورتيغا Amancio Ortega  قيمة ثروته 64 مليار $ مصدرها البيع بالتجزئة،إسباني  مؤسس مجموعة محلات  زارا        للملابس Zara هذه علامة تجارية أخرى يعرفها الكثير منا.
  4. وارن بافت  Warren Buffet  قيمة ثروته 58.2 مليار $    شركة Berkshire Hathaway، أمريكي.
  5. لاري اليسون Larry Ellison  قيمة ثروته 48 مليار $ مصدرها  شركة اوراكل Oracle، أمريكي
  6. تشارلز كوخ Charles Koch   قيمة ثروته 40 مليار $ أعمال متنوعة، أمريكي.
  7. ديفيد كوخ  David Koch   قيمة ثروته 40 مليار $  أعمال متنوعة، هو وتشارلز إخوة.
  8. شيلدون أديلسون  Sheldon Adelson  قيمة ثروته 38 مليار $ مصدر ثروته كازينو هات، أمريكي من عائلة يهودية صاحب         مجموعة كازينوهات، 
  9. كريستي والتون Christy Walton  قيمة ثروتها 36.7 مليار $ مصدرها وول - مارت Wal-Mar، أرملة الملياردير جون تي       والتون إبن سام والتون مؤسس شركة وول-مارت متاجرها للبيع بالتجزئة منتشرة حول العالم حتى في الصين واليابان، جون فارق     الحياة إثر حادث طائرة .
  10. جيم والتون Jim Walton   قيمة ثروته 34.7 مليار $  وول - مارت Wal-Mart، إبن سام والتون رجل الاعمال الامريكي مؤسس   وول -مارت.
  11. ليليان بتنكور Liliane Bettencourt  قيمة ثروتها 34.5 مليار $ لوريال Oreal، مستحضرا ت تجميل لوريال لديها صيت لدى       الجنس اللطيف، ليليان هي الابنة الوحيدة للفرنسي يوجين شايلار صاحب المجموعة الصناعية لوريال.
  12. ستيفان بيرسون Stefan Persson قيمة ثروته 34.4 مليار $ مصدرها إتش أند إم H&M، سويدي.
  13. أليس والتون Alice Walton قيمة ثروته 34.3 مليار $ وول- مارت Wal-Mar، أخت جيم والتون.
  14. صاموئيل روبسون والتون  S. Robson Walton قيمة ثروته 34.2 مليار $ وول - مارت  Wal-Mar، أخ جيم.
  15. برنارد أرنولت Bernard Arnault قيمة ثروته 33.5 مليار $  LVMH، رجل أعمال فرنسي هو كذالك على رأس  الشركة       القابضة كريستيان ديور Christian Dior المتخصصة في الازياء، مستحضرات التجميل، الحلي ...الخ
  16. مايكل بلومبيرغ Michael Bloomberg قيمة ثروته 33 مليار $ مصدرها شركة بلومبيرغ المحدودة Bloomberg LP، أمريكي   من عائلة يهودية وهو العمدة رقم 108 لمدينة نيويورك غادر منصبه مؤخرا.
  17. لاري بايج Larry Page  قيمة ثروته 32.3 مليار $  مصدرها شركة جوجل Google، رجل اعمال امريكي شارك في تأسيس      محرك البحث الشهير جوجل.
  18. جيف بيزوس Jeff Bezos قيمة ثروته 32 مليار $ مصدرها أمازون دوت كوم Amazon.com، أمريكي مؤسس موقع التجارة          الاليكترونية الشهير أمازون دوت كوم، وجدت على النسخة الفرنسية من ويكيبيديا بأن له أصول يونانية.
  19. سيرجي برين Sergey Brin قيمة ثروته 31.8 مليار $ مصدرها شركة جوجل Google، أمريكي من أصل عائلة يهودية أسس مع   لاري محرك البحث جوجل.
  20. لي كا - شينغ Li Ka-shing قيمة ثروته 31  مليار $ مصدرها  أعمال متنوعة، من هونغ كونغ وأغنى رجل في أسيا.
  21. مارك زوكربيرغ Mark Zuckerberg قيمة ثروته 28.5 مليار $ مصدرها فيس بوك Facebook، أمريكي من أصل يهودي          أسس موقع التواصل الاجتماعي الاشهر الفيس بوك، قريبا سأغلق حسابي على هذا الموقع لسبب سبق أن كتبت عنه.
  22.  ميشيل فيريرو Michele Ferrero قيمة ثروته 26.5 $ مصدرها الشيكولاتة، رجل أعمال إيطالي صاحب شركة فيريرو              المعروفة عالميا بمنتوجاتها من الشيكولاتة، نوتيلا Nutella، كيندر بوينو Kinder Bueno، فيريرو روشيه Ferrero rocher
  23. أليكو دانجوتي Alico Dangote  قيمة ثروته 25 مليار $ مصدر ها الاسمنت السكر والطحين، رجل الاعمال النيجيري وأغنى            رجل في إفريقيا .
  24. كارل البريخت Karl Albrecht  قيمة ثروته 25 مليار $ مصدرها البيع بالتجزئة، ألماني.
  25. كارل ايكان Carl Icahn قيمة ثروته 24.5 مليار $ مصدرها الاستثمارات، أمريكي من عائلة يهودية يملك أسهم في شركة ياهو         الشهيرة.
  26. جورج سورس George Soros   قيمة ثروته 23 مليار $ مصدرها صناديق التحوط، أمريكي من أصل يهودي مجري.
  27. ديفيد تومسون David Thomson  قيمة ثروته 22.6 مليار $ مصدرها الإعلام، رجل أعمال كندي يترأس وكالة الانباء الغنية عن     التعريف تومسون رويترز Thomson Reutres.
  28. لوي شي وو Lui Che Woo قيمة ثروته 22 مليار $ مصدرها الكازينوهات، صيني وثاني أغنى رجل في أسيا.
  29. ديتر شوارز Dieter Schwarz  قيمة ثروته 21.1 مليار $ مصدرها أعمال متنوعة، ألماني.
  30.  الأمير الوليد إبن طلال آل سعود قيمة ثروته 20.4 مليار$ مصدرها الاستثمارات، رجل أعمال سعودي وأمه لبنانية تراجع هذه السنة بعد أن كان يحتل المرتبة 26 السنة الماضية، يملك أكبر حصة في شركة روتانا المعروفة بمجموعة قنواتها الفضائية، بالنسبة; لي هذا مثال على منتوج يبقى دائما سيء مهما عملوا على تلميعه ، فيا ليت الوليد  يتوقف عن الاستثمار في مثل هذه النشاطات.
  31. فورست مارس Forrest Mras قيمة ثروته 20 مليار $ مصدرها الحلويات، صاحب لوح الشوكولاتة "مارس" Mars، بالشراكة مع بريس موري أنتجا حلوى " إم أند إمز"  M&M's الشهيرة فحرف "الإم" هو الحرف الاول من لقب العائلتين "مارس" و "موري" هذا هو سر تسمية هذه الحلوى.

مصادر لابد من ذكرها : 
موقع مجلة فوربس بنسختيه العربية والانجليزية
موقع ويكيبيديا بنسخه العربية ،الفرنسية والانجليزية
مصدر الصورة موقع picjumbo.com


إقرأ أيضا على مدونة الحياة : ما يجب أن تعرفه، إن أردت أن تكون رجل مهم.


0 التعليقات: