قبلت اليابان 20 طالب لجوءٍ فقط عام 2017.

السبت، 17 فبراير 2018

Malinda Rathnayake on flickr
صاحب مدونة الحياة: بسام حكار 
   تـويـتـر

لدي خاطرتين اليوم:
-المحاباة والانتهازية تضع الأشخاص التافهين في المراكز الهامة.
-لقناعات الخاطئة، تقف عائق أمام طريق النجاح وتفسد علينا جودة الحياة. 

لنبدأ الآن مواضيعنا:

حق امتلاك الأسلحة النارية في الولايات المتحدة:
هذه القضية أثيرت من جديد بعد اعتداء فلوريدا الذي نفذه شاب استهدف مدرسة ثانوية، في هجوم خلّف 17 قتيلا. 
-حيازة السلاح، في العقلية الأمريكية:
مسألة الدفاع عن النفس باستخدام السلاح، دون انتظار الشرطة، أمر متجذر في العقلية الأميركية، حيث تسمح السلطات للمواطنين بحمل السلاح حتى في الشوارع.
الدستور الأميركي يقرّ حيازة السلاح كحق من حقوق المواطن للدفاع عن نفسه، وتختلف القوانين المتعلقة ببيع الأسلحة من ولاية إلى أخرى، ففي ولاية تكساس مثلا يستطيع الفرد حمل السلاح من دون ترخيص لأن القانون يسمح بذلك.

-لكن اقتناء السلاح لا يعني بالضرورة الدفاع عن النفس:
فحسب البيانات يتعرض 100 ألف أميركي كل عام لحوادث إطلاق النار، منها 12791 جرائم قتل، و16883 حالات انتحار، و642 حالة إطلاق نار عن طريق الخطأ.
-لوبي الأسلحة في الولايات المتحدة:
عدد بائعي السلاح في الولايات المتحدة يبلغ نحو 130 ألف، بينما لا يقل عدد المتاجر التي تبيعه عن 36 ألف متجر حسب مجلة "بيزنس إنسايدر" الأميركية.
وهناك تجار أسلحة معتمدين يشترطون على الزبائن وثائق لإتمام البيع كالتقرير الحالة الجنائية، وهناك تجار خواص لا يحتاجون إلى أيّ نوع الأوراق الثبوتية. وتشير التقارير إلى أنّ أكثر من 40% من الأسلحة المتداولة تمّ اقتناؤها من قبل تجار خواص، كما توجد طرق ملتوية لاقتناء السلاح عن طريق الأنترنت حيث يمكن شراء الأسلحة والذخيرة بأسعار متدنية.
 في الأخير نقول، الولايات المتحدة تشمل أكبر إمدادات من الأسلحة النارية المملوكة لمدنيين في العالم، برقم يصل إلى 310 ملايين قطعة سلاح.
-يورو نيوز /عربي


ماكدونالدز:
تستبعد شطائر التشيزبرغر من وجبات الأطفال المقدمة بالولايات المتحدة وذلك في إطار خطتها نحو جعل طعام الأطفال أصح. هذا ما أعلنته شركة الوجبات السريعة يوم الخميس.
ماكدونالدز تهدف بحلول عام 2022 إلى أن تحتوي نصف وجبات الأطفال التي تقدمها في أنحاء العالم على 600 سعر حراري أو أقل و10% من سعرات الدهون المشبعة و650 ملليجراما من الصوديوم و10% من سعرات السكر المضاف عند الإنتاج.

-يورو نيوز عربي 

جينيفر أنيستون وزوجها جاستن ثيرو يعلنان انفصالهما:
يوم الخميس بعد أقل من ثلاثة أعوام من زواجهما الأمر أثار تكهنات بأن الممثلة الأمريكية أنيستون (49 عام) تعود إلى زوجها الأول الممثل براد بيت (54 عام).
يذكر أن براد بيت ترك أنيستون ليرتبط بالممثلة أنجلينا جولي في 2005 لكنه انفصل عن جولي في 2016، وتنظر محكمة طلاقهما حاليا أما بيت فهو أعزب حتى الآن.
-رويترز عربية 

قبلت اليابان 20 طالب لجوءٍ فقط عام 2017:
ما أدَّى إلى اتهاماتٍ للبلاد بأنَّها تُغلق أبوابها في وجوه أصحاب الحاجات الماسّة.
علما أن عدد المتقدمين بطلبات اللجوء في العام الماضي بلغ رقم قياسي، وهو 19628 طالب لجوء، مسجلا ارتفاع بنسبة 80% مقارنة بالعام الذي سبقه، حيث بلغ عدد الطلبات فيه 11 ألف طلب لجوءٍ، قُبِل منها 28 طلباً فقط.
-هاف بوست عربي

في اليابان، الروبوت "إيريكا":

سيبدأ بتقديم نشرات الأخبار الرسمية في التلفزيون الوطني ابتداءً من شهر نيسان/أبريل، وهذا حسبما أعلن العالم الياباني هيروشي إيشيغورو، مبتكر الروبوت.
-مونت كارلو الدولية /عربي

أوبرا وينفري تؤكد عدم رغبتها في الترشح:

إلى الانتخابات الرئاسية، كما قالت وينفري (64 عام) في مقابلة مع قناة CBS الأمريكية اتصل بي أثرياء كثر مبدين استعدادهم لإدارة حملتي وجمع مليار دولار لحسابي.
 كما قالت خلال المقابلة: "نعم أظن أن لدي مسؤولية كشخص له صوت مسموع يعتزم استخدامه للترويج للعدالة والطيبة والإرادة الطيّبة في هذا العالم لكني لم أشعر يوما بأن هذا الأمر يجب أن يتخذ شكل العمل السياسي ولا أشعر بذلك اليوم أيضا".
وينفري هي أول امرأة سوداء في العالم تتخطى ثروتها مليار دولار.
-مونت كارلو الدولية /عربي

في هولندا، روث البقر أصبح مشكلة:

دعا صندوق حماية الحياة البرية إلى تقليص عدد الأبقار في هولندا بـ40% من أجل الحفاظ على البيئة، وقالت المنظمة إن الروائح الكريهة الناتجة عن روث الأبقار تنبعث من حقول هولندا بسبب قيام المزارعين بالتخلص من هذا الروث بطرق غير قانونية.
رغم المساحة الصغيرة لهولندا وصل عدد الابقار فيها الى 1.8 مليون بقرة ولم تعد هناك مساحة كافية للتخلص من روثها بشكل سليم.
-BBC عربية
 

في لبنان، أوقف شاب أثناء تلقيه العزاء بموت والده،:
بعدما أظهرت التحقيقات أنه هو الذي قتله، بحسب ما أفادت الشرطة يوم الجمعة. جثّة الوالد ( 53 عاما) عثر عليها في منزله، وتبيّن أنه قضى ذبحا، والابن (26 عاما) اعترف بارتكابه جريمة القتل لأسباب شخصية ومادية.
-القبس الالكتروني 

مواقع التواصل الاجتماعي:
هناك 3 مليارات شخص في العالم يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي، أي ما يعادل 40% من سكان العالم.
كما إننا نقضي في المتوسط نحو ساعتين يوميا في تصفح هذه المواقع والتفاعل من خلالها، وذلك وفقا لبعض الدراسات الحديثة.
-موجة التوتر على مواقع التواصل:

يستخدم الناس مواقع التواصل الاجتماعي للتنفيس عما بداخلهم، سواء حول موضوعات سياسية أو غيرها، لكن الجانب السلبي في هذا الأمر هو أن تعليقاتنا تشبه في الغالب موجة لا تنتهي من التوتر والضغوط.
-مواقع التواصل تفسد نومنا:

الضوء الأزرق الناتج عن شاشات الهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية، يمكن أن يكون أسوأ شيء لصحتنا. فإذا كنت تخلد إلى الفراش ليلا وأنت تتصفح فيسبوك وتويتر، فاعلم أنك مقبل على نوم مضطرب. 
-تأثير صور السيلفي عليك:
دراسة أجراها باحثون بجامعة "بن ستيت" الأمريكية عام 2016، توصلت إلى أن رؤية صور السيلفي لأشخاص آخرين يقلل من الاعتداد بالنفس لدى المستخدمين، لأنهم يقارنون أنفسهم بمثل هذه الصور التي تظهر مدى سعادة أصحابها.
-BBC عربي

حوادث إطلاق النار في المدارس الأمريكية:

منذ بداية 2018 إلى الآن، وقع 18 حادث إطلاق نار في المدارس الأمريكية.
-هاف بوست /فرنسي



0 التعليقات: