أرشيف الانترنت على "الواي باك مشين" Wayback Machine

الأربعاء، 23 نوفمبر 2011


كيف كان يبدو شكل وتصميم موقع الانترنت المفضّل لديك قبل عشرة سنوات من الأن أو مع بداية إنطلاقه، المواقع الشهيرة التي يعرفها اكثرنا  الأن، يا ترى كيف كان شكلها وطريقة عرضها للمحتوى في الماضي، بدون شك هذه المواقع أكثر ديناميكية و تغير تصميمها وأسلوب عرضها للمحتوى ليكون في كل مرة أكثر ملائمة للمستخدمين ومتماشيا مع تطللعات القائمين على الموقع في السمتقبل.
موقع أرشيف الانترنت أو "واي باك مشين" Wayback Machine  يعطيك صورة عن شكل الموقع الذي ينتابك الفضول لمعرفة كيف كان في الماضي ،لأكون دقيق لايجب أن تكون الفترة التي تختارها قبل بداية سنة 1996.

كيفية عمل الموقع سهلة، أدخل عنوان الموقع الذي تختاره في مستطيل البحث بعد تفعيل البحث، إختر من بين التواريخ التي يقدمها لك الموقع، أنا جربت عناوين أربع مواقع شاهد الصور في الاسفل

  • صورة لموقع اليوتيب في 29 03 2006، الموقع أطلق في فيفري سنة 2005


  • صورة لموقع قوقل في  2 12 1998، الشركة تأسست في  4 سبتمبر  1998 لاحظوا عبارة Beta تحت الشعار، أي أنه كان تحت التجربة حينها



  • صورة لموقع  "الجزيرة.نت" في 02/03/2001، أفتتح الموقع اول مرة في يناير 2001،إقرأ الخبر حينها "إستشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال"، وفي الصورة جنود الاحتلال يجرّون أخانا الشاب الفلسطيني.


  • صورة لموقع "العربية.نت"، إنطلق الموقع في 21 فبراير2004


هناك من ينصح المهتمين بشراء موقع ما، بأن يستخدم "الواي باك مشين" من أجل معرفة شكل ومحتوى الموقع موضوع الصفقة في الماضي، ربما تكون هذه احد الخطوات التي ينصح بها قبل الاقدام على شراء موقع قديم.


4 التعليقات:

أخبار - أهرام يقول...

شكرااااااااااا

Umzug Wien يقول...

مقال جامد

ఇỉṣṡ ๓ḭḵḬ يقول...

أعجبني حقا هذا الموقع

خاصة و انني فضولية من الطراز الاول > هههههه

لأكون صريحة صدمت بتصميمات بعض المواقع التي أتصفحها

لانني لو كنت أعلم انها على هذه الشاكلة لما اقتربت منها أبدا

حقا ان الوقت و العالم يتغيران ، من الجيد حقا ان تكون هناك بعض المواقع تسمح لنا بمعرفة مثل هذه خبايا

: بسام حكار يقول...

@أخبار-أهرام، العفو
@Umzug wien، شكرا
@Miss Miki بالفعل تصميم الموقع يلعب دور في كسب الزوار الدائمين،التصميم الإحترافي يجعلنا نثق في صاحب الموقع، هذه أحد عوامل نجاح المدونة الشخصية أو أي موقع انترنت.