مزهرية "وايت"

السبت، 8 أكتوبر، 2011


ما هي المزهرية؟  هذا الشيء الذي إستعمله الإنسان منذ أقدم العصور،  السؤال طرحه على نفسه المصمم التايلندي "ديتشا- أرتش يانانون" Decha Archjananun ثم بأسلوب جميل قدم لنا الإجابة والمفهوم الجديد لمزهريته التي سماها "وايت"  Weight أو "ثقل" بالعربية إذا كانت ترجمتي صحيحة،كل المزهريات  في العالم لها نفس مبدأ العمل، فهي تتكون من جزأين أساسين لهما مهمتين مختلفتين، الجزأ العلوي مهمته إسناد ساق الزهرة والجزأ السفلي مهمته حمل الجذع وإحتواء الماء.

المصمم "ديتشا" أراد من مزهرية "وايت" أن تعطي منظور جديد للمزهرية، ففي رأيه لماذا لانفصل الجزأين ويبقى كل منهما يؤدي دوره، القاعدة التي تحافظ على إستقرار  المزهرية وتوازنها عبارة عن إناء من الإسمنت يأتي بأشكال مختلفة على حسب نوع النبتة أو الزهرة ، سلك من الحديد سيسند ساق الزهرة، هذا المفهوم الجميل جاء نتيجة فكرة عبقرية رغم أنه بسيط،.فأن تصمم ببساطة لا تخلو من الجمال فتلك هي  العبقرية.
ألا تشاركونني الرأي عندما أقول لكم أن الزهرة أو النبتة ستبدو بشكل أجمل  وهي تطل علينا بالجزأ الأكبر منها، في تصميم آخر سيحجب ساق الزهرة.


أعجبني هذا التحليل والطريقة في التفكير، تطرح السؤال، ماهو دور هذا الشيء؟  ثم تجيب نفسك، دوره كذا، إذا سأصنع شيء مختلف شكلا لكنه سيؤدي نفس الدور، بهذه الطريقة في التفكير  أقدم منتوج جديد.


مدونة الحياة في 2011/10/07

0 التعليقات: